هل يمكن أن أتعلم اللغة الإسبانية في سنة واحدة



تعلم اللغة الإسبانية يتطلب وقتا طويلا, ويتطلب جهدا ومثابرة يومية لكي تحقق هدفك. لكن هناك من يحتاج إلى اللغة الإسبانية إما للدراسة في الخارج أو لأنه يريد أن يعمل بشركة تتطلب مهارات في اللغة الإسبانية الخ. لهذا فهناك الكثير من الأشخاص الذين يسألون: ما هو الوقت اللازم لتعلم اللغة الإسبانية؟ ما هي أقصر مدة زمنية يمكنني أن أتعلم فيها اللغة الإسبانية؟ هل يمكن أن أتعلم اللغة الإسبانية في سنة, في شهر, في سنتين في 4 سنوات ...الخ؟؟
في الحقيقة الجواب على ذلك السؤال ليس بسيطا, ولا تكمن الإجابة عليه بنعم أو لا. لأن هناك عوامل متعدد تدخل في هذا الموضوع. في ما يلي سأحاول أن أحدد بعض العناصر العامة التي تؤثر على المدة الزمنية التي يستغرقها تعلم اللغة الإسبانية.

ما هو هدفك من تعلم اللغة الإسبانية: هذا هو العنصر المهم والأكثر تأثير في المدة الزمنية التي يستغرقها تعلم اللغة الإسبانية. ما ذا هدفك من تعلم اللغة الإسبانية؟ هل تريد فقط أن تتمكن من التحدث مع الآخرين باللغة الإسبانية وأن تفهمهم وجهة نظرك؟ هل تريد أن تفهم القصص الإسبانية؟ هل تريد أن تتعلم اللغة الإسبانية لكي تسافر للخارج؟ هل تريد أن تتعلم اللغة الإسبانية لكي تدرس في جامعة إسبانية؟ أيا كانت أهدافك فهناك طريقة ستسهل عليك تعلم اللغة الإسبانية في أقصر وقت. سوف أوضحها في آخر المقال.

ما هو مستواك الحالي في اللغة الإسبانية: هذا عنصر مهم ومؤثر ايضا في المدة التي قد تستغرقها في تعلم اللغة الإسبانية, ربما تعرف الكثير من الكلمات في اللغة الإسبانية,  فلنفترض أنك تفهم النصوص الإسبانية البسيطة وتعرف ما لا يقل عن 2000 كلمة إسبانية. هذا سوف يساعدك كثيرا لأنك قد سبق أن قطعت شوطا مهما في عملية تعلم اللغة الإسبانية.

ما هي المدة التي تدرس فيها اللغة الإسبانية كل يوم: كم تدرس يوميا؟ هل تدرس الإسبانية ساعة كل يوم أو 2 أو 3 أو 4 ساعات؟ ما هي شدة تركيزك على الدراسة في هذه الساعات؟ هل يتشتت ذهنك في بعض الأحيان أو لا تستطيع التركيز على الدرس التي تتعلمه في الإسبانية؟

كيف تتعلم اللغة الإسبانية في سنة واحدة: الآن سوف نجيب على سؤالك "كيف أتعلم الإسبانية في سنة واحدة"

أولا تعلم  الكلمات الأساسية في اللغة الإسبانية: يجب في البداية أن تتعلم 3000 كلمة الأكثر شيوعا في اللغة الإسبانية. إن كنت  في مستوى متقدم ربما تستطيع أن تتخطى هذه الفكرة. فكما في "العنصر الثاني" فمستواك الحالي في اللغة الإسبانية له تأثير كبير على المدة الزمنية التي يمكنك أن تتعلم فيها الإسبانية.
يمكنك أن تتعلم 3000 كلمة في وقت قصير إن كنت تدرس لثلاث ساعات يوميا. لنفترض انك تستطيع تعلم 100 كلمة يوميا بمعدل 33 كلمة كل ساعة. هذا يعني أنك سوف تحفظ 3000 كلمة إسبانية في شهر واحد.

ثانيا تعلم القواعد الأساسية في اللغة الإسبانية: من المهم جدا أن تتعلم القواعد لأنها سوف تساعدك على الفهم كثيرا وسوف تسمح لك بتعلم كيفية استخدام الكلمات الشائعة التي حفظتها. أغلب كتب القواعد الإسبانية ستحتوي على ما يقرب من 50 درس. إن قمت بتعلم درس واحد كل يوم في ساعة واحدة سوف تتمكن من إكمال الكتاب في أقل من شهرين كما سيتاح لك تعلم الكثير من الأشياء الأخرى بما أنك لا تدرس القواعد إلى ساعة من اليوم.

ثالثا أقرا القصص الإسبانية البسيطة: عليك بقراءة 50 قصة إسبانية للأطفال على الأقل..  تصور أنك تستغرق ساعتين في قراءة كل قصة, بما أنك تفهم الكلمات التي توجد بالقصة لأنك حفظتها مسبقا "3000 كلمة شائعة في الإسبانية" فهذا يعني أنك تستطيع قراءة القصة الإسبانية في أقل من ساعتين. هكذا سوف تتمكن من إكمال القصص الخمسين في أقل من شهرين في نفس الوقت الذي أكملت فيه كتاب القواعد الإسبانية. إن كنت تدرس الإسبانية ثلاث ساعات يوميا فسوف تتمكن من إكمال قراءة القصص ال 50 مع دروس القواعد ال50 في نفس الوقت. الآن قد مضى ثلاث  شهور على تعلمك للغة الإسبانية. تبقى 9 شهور.

أقرأ 5 روايات إسبانية: الراويات الإسبانية تختلف عن قصص الأطفال. فالروايات تحتوي على جمل أكثر تعقيدا وتحتوي كذلك على الكثير من الكلمات الصعبة. لهذه فإنك ستتعلم الكثير من هذه الروايات. لكن يجب أن تكون حذرا عندما تتعلم اللغة الإسبانية من الروايات. فلا يجب أن تستغرق أكثير من 15 يوما في الرواية الواحدة. سبق أن كتبت مقالا عن كيفية تعلم اللغة الإسبانية من الروايات, لكني لم أعد أتذكر رابط الموضوع. يمكن أن تبحث على محرك البحث "كيف أتعلم اللغة الإسبانية من الروايات" قد تجد المقال.

تعلم اللغة الإسبانية لهدفك: هنا تأتي النقطة الحاسمة. ما هو هدفك من تعلم اللغة الإسبانية؟ سوف نفترض أنك تريد تعلم اللغة الإسبانية لكي تدرس الطب في إسبانيا. هنا سوف تحتاج تعلم اللغة الإسبانية التي سوف تحتاجها بالضبط لكي تدرس الطب, سوف تتعلم المصطلحات الإسبانية الطبية, مناهج كتابة البحوث الطبية, طريقة إلقاء المحاضرات الطبية, القواميس الطبية الإسبانية, ترجمة النصوص الإسبانية الطبية إلى العربية. الخ.
هنا نأتي إلى أخر المقال, والكلمة الأخيرة التي أقولها هي أن تعلم اللغة الإسبانية رحلة طويلة مليئة بالجهد والمثابرة. ولا يجب أبدا أن تتوقف عن التعلم, فالاستمرارية هي الأهم.

لديك سؤال؟ دعنا نساعدك بالاتصال بنا عبر صفحة خدمات

4 comments

شكرا على هذه ااكلمات

احسنت قولا بارك الله فيك وفي ولديك